Partager le contenu de la page

في إطار مشروع “التكيف مع تغير المناخ وادماج مقاربة النوع الاجتماعي: تأطير ومواكبة لمشاريع الجمعيات المحلية على مستوى الحوض المائي لتانسيفت بجهة مراكش-آسفي، المغرب” بدعم من “صندوق المنح الخضراء العالمي” (Global Greengrants Fund) وشركاء أخرون (شبكة العمل المناخي بالعالم العربي، الشبكة العربية للنوع الاجتماعي والتنمية، شبكة البيئة أبوظبي والتحالف الاقليمي للتنمية العادلة)، ينظم مركز التنمية لجهة تانسيفت (مراكش) تدريبات لفائدة المجتمع المدني الجهوي الفاعل في المناخ والنوع الاجتماعي – دورة الفقيدة الناشطة الجمعوية المهندسة مليكة بلقوادسي (عضوة المكتب التنفيذي لمركز التنمية لجهة تانسيفت وعضوة ممثلة لدى الهيئة الاستشارية للتنمية الاقتصادية الجهوية بمجلس جهة مراكش-آسفي)، أيام 15 و16 يوليوز 2023 بنادي جامعة القاضي عياض بمراكش.

السياق العام

بعد نجاح النسخة الأولى من منتدى المجتمع المدني الجهوي الفاعل في مجال النوع الاجتماعي والتغير المناخي (2022) في إطار تنفيذ المشروع الأول : “إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في تدبير الكوارث الطبيعية المتصلة بالمياه والتكيف مع التغيرات المناخية: تعزيز قدرات النساء القرويات بجهة مراكش-آسفي”، تنظم النسخة الثانية من هذا المنتدى في إطار تنفيذ المشروع الثاني “التكيف مع تغير المناخ وادماج مقاربة النوع الاجتماعي: تأطير ومواكبة لمشاريع الجمعيات المحلية على مستوى الحوض المائي لتانسيفت بجهة مراكش-آسفي، المغرب” والمدعم من طرف “صندوق المنح الخضراء العالمي” (Global Greengrants Fund) وبمساهمة الشركاء: مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (CAWTAR)، والشبكة العربية للنوع الاجتماعي والتنمية (ANGED) وشبكة العمل المناخي بالعالم العربي (CANAW) والتحالف الاقليمي للتنمية العادلة (AWC) وشبكة البيئة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة. هذا المنتدى – الورشات التكوينية – يعتبر الآلية التشاركية الجهوية الرامية إلى دعم وتعزيز قدرات المجتمع المدني النسوي في مختلف مراحل بلورة وتنفيذ ومتابعة واستعراض “مشاريع التكيف مع التغير المناخي وفق مقاربة النوع الاجتماعي في جهة مراكش-آسفي”. ولهذا المنتدى الجهوي دور أيضاً على الصعيد الاقليمي والعالمي. فهو يمثل، بما يتوصل إليه من توصيات، صوت الجهة في فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ (COP28)، والذي سوف تستضيفه دولة الامارات العربية المتحدة خلال شهر نونبر 2023. وسيصدر عن هذا النشاط تقرير يتضمن أهم الرسائل والتوصيات المنبثقة من الورشات التفاعلية حول فرص وتحديات ادماج مقاربة النوع الاجتماعي في السياسات المناخية الخاصة بالتكيف مع التغير المناخي. وتكمن أهمية المنتدى الجهوي أيضا في نهج مقاربة تشاركية. فهو يضّم ممثلين رفيعي المستوى عن المجتمع المدني بالمغرب، بالإضافة إلى المنظمات غير الحكومية الاقليمية والعربية المعنية بمتابعة تنفيذ أجندة التنمية المستدامة لعام 2030، وبالخصوص الهدف 5 (المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات) والهدف 13 (العمل المناخي)، وممثلين عن الأوساط الأكاديمية ومراكز البحوث ووسائل الإعلام. ينظم هذا النشاط من طرف مركز التنمية لجهة تانسيفت (CDRT)، وهو جمعية ذات صفة المنفعة العامة منذ سنة 2006، ولها صفة مراقب عن المجتمع المدني في مفاوضات اتفاقية الأطراف في شأن المناخ (CCNUCC) خلال مؤتمرات المناخ للأمم المتحدة (COP) منذ سنة 2010، في إطار شراكة قوية مع جمعيات المجتمع المدني بجهة مراكش-آسفي (المغرب) وينظم انسجاماً مع دعوة المنتظم الدولي والعربي إلى زيادة الاتساق والتآزر ضمن منظومة المجتمع المدني على الصعيد الوطني والإقليمي.

الراحلة الناشطة الجمعوية المهندسة مليكة بلقوادسي

(عضو المكتب التنفيذي لمركز التنمية لجهة تانسيفت وعضوة ممثلة لدى الهيئة الاستشارية للتنمية الاقتصادية الجهوية بمجلس جهة مراكش-آسفي)

كلمة في حق الراحلة الجمعوية المهندسة مليكة بلقوادسي

أبرز مهندسي الماء بجهة مراكش-آسفي

تعتبر الراحلة مليكة بلقوادسي، إحدى النساء الرائدات اللواتي تركن بصمة خاصة في قطاع كان حكرا على الرجال، حيث تعد واحدة من النساء الأربع الأوليات اللواتي انضممن إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وقد عينت في يوليوز 2003 مديرة جهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) في مراكش مسقط رأسها، كما أنها أجرت، على امتداد مسارها، العديد من التكوينات إضافة إلى مجموعة من التدريبات المتخصصة في البيئة بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجلس، إضافة إلى تدريب بالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي حول موضوع تمويل المشاريع. وخلال مشوارها الذي امتد 15 سنة على رأس المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بجهة مراكش-آسفي، سهرت الراحلة بلقوادسي، الحاصلة على شهادة الماجيستير في إدارة الأعمال المسلمة من قبل مدرسة القناطر والطرق بباريس سنة 2005، على تنفيذ العديد من المشاريع المهمة في مجال التزويد بالماء الصالح للشرب في المدن والمراكز التي تديرها المديرية الجهوية، إضافة إلى تعميم التزويد بهذه المادة الحيوية في المناطق القروية.  ونجحت كمديرة جهوية في رفع العديد من التحديات، لاسيما في فترات الجفاف التي تستلزم توفير الإمدادات الكافية من الماء الصالح للشرب للعالم القروي وباقي مدن الجهة، ومواجهة آثار الفيضانات التي شهدتها منطقة إمنتانوت (شيشاوة).

الراحلة مليكة بلقوادسي، من أنشط الفاعلات النسائية بالجهة، حيث نفعت بتجربتها الممتدة عبر حقبتين متتاليتين من عملها الميداني والنظري، فهي عضو المكتب التنفيذي لمركز التنمية لجهة تانسيفت وعضو منتدب عن المجتمع المدني الجهوي لدى الهيئة الاستشارية للتنمية الاقتصادية الجهوية بمجلس جهة مراكش-آسفي، حيث ظلت منشغلة بالإشكاليات الكبرى التي تطرحها الموارد المائية خصوصا على المستوى الجهوي، ومساهمتها عميقة في البحث عن بدائلها ووظائفها الجديدة. من جهة أخرى، الراحلة مليكة بلقوادسي تم توشيحها بوسام ملكي شكل مصدر فخر بالنسبة لها وتتويجا لمسار امتد لأزيد من 39 سنة من العمل والمثابرة.

توفيت رحمة الله عليها في يوم 9 ماي 2023 ووري جثمانها الثرى بمدينة مراكش الحمراء.

البرنامج: الورشات التكوينية (15 و 16 يوليوز 2023)

قاعة التكوينات بنادي جامعة القاضي عياض بمراكش

فريق التأطير (الورشات التكوينية الحضورية)

الدكتور محمد يعقوبي خبيزة، أستاذ التعليم العالي، باحث بجامعة القاضي عياض، كلية العلوم السملالية بمراكش، رئيس مجموعة الأبحاث حول قابلية التأثر والتكيف مع تغير المناخ بالمغرب (GRIVAC)، متخصص في مجال إدارة الموارد الطبيعية، وخدمات النظم البيئية، وقابلية التأثر والتكيف الاجتماعي مع التغير المناخي. الفاعل الجمعوي في مجال الحفاظ على البيئة وتنمية الموارد الطبيعية والنوع الاجتماعي. أنجز العديد من مشاريع البحث العلمي، وأسهم في تأطير العديد من الدورات التدريبية في مجالات تتعلق بالتنوع البيولوجي، والإدارة المتكاملة لموارد المياه، والصحة البيئية، وقابلية التأثر والتكيف مع التغير المناخية ومحاربة التصحر، وكذا مشاريع ادماج مقاربة النوع الاجتماعي في تحقيق التنمية المستدامة. الدكتور اليعقوبي، هو عضو نشيط في العديد من المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية، وعضو المجلس الاداري لمركز التنمية لجهة تانسيفت، مراكش (CDRT).

الدكتورة ليلى ماندي، أستاذة التعليم العالي، باحثة بجامعة القاضي عياض، كلية العلوم السملالية بمراكش، مديرة المركز الوطني للدراسات والأبحاث في المياه والطاقة (CNEREE ) الذي تم إنشاؤه بموجب الخطة الخمسية 2000-2004 من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تتمثل مهمتها الرئيسية في تعزيز الصلة بين هيئة البحث العلمي، والمجتمع  المدني والمحيط السوسيو-اقتصادي. عملت على تنسيق العديد من مشاريع البحث والتطوير على المستوى الوطني والدولي. حاصلة على جائزة الإصدار العاشر للبنك الإسلامي للتنمية (IDB) المخصصة لمساهمة المرأة في إدارة الموارد المائية. في علاقة بالمجتمع المدني، الدكتورة ماندي هي عضو في المكتب التنفيذي والمجلس الإداري لمركز التنمية لجهة تانسيفت (CDRT) ومشاركة في عدة دورات سابقة لمؤتمر المناخ للأمم المتحدة (COP).

الدكتورة بشرى لبزار، أستاذة التعليم العالي، باحثة بكلية العلوم الاقتصادية والاجتماعية والقانونية بمراكش، مديرة مختبر أبحاث الجودة والتسويق L-QUALIMAT، تشتغل على تطوير التعليم والمساواة بين الجنسين لسنوات عديدة. عضو مؤسس ونائبة لرئيس الجمعية المغربية للتسويق 2014-2020. نسقت عدة برامج الماجستير ووحدات الإدارة في المدرسة الوطنية للتجارة والتدبير (ENCG). كما عملت على تأطير العديد من الورشات التدريبية لفائدة المستشارات الجماعيات والجهويات ومنتخبات مجالس العمالات والأقاليم والفاعلات بالمجتمع المدني بجهة مراكش – آسفي، وذلك في إطار المشاريع الممولة من طرف صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء. نسقت برنامج تعليمي حول أصول التدريس الجامعية لأكثر من 10 من مؤسسات التعليم العالي في إفريقيا بالشراكة مع ECHEI تحت مظلة اليونسكو. الدكتورة لبزار، هي مؤسسة ورئيسة لجمعية التضامن التربوي وعضو المجلس الاداري لمركز التنمية لجهة تانسيفت (CDRT).

الأستاذ عبد العزيز السيدي، أستاذ مكون بسلك تكوين أطر الإدارة التربوية وسلك تكوين أطر  الدعم الاجتماعي وبسلك تأهيل هيئة الأساتذة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش – آسفي. أسهم في تأطير مكونين ومكونات محاربة الأمية والأمية الوظيفية في إطار مشاريع منجزة من طرف الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية، والغرفة الإقليمية للصناعة التقليدية بمراكش. كما أسهم في تأطير تكوينات في إطار المشروع الاجتماعي MARA للجمعية الفرنسية (CEFIR). نسق مشاريع أهمها: مشروع محاربة الأمية والأمية الوظيفية في صفوف مهنيي القطاع الفلاحي (2012-2023) ومشروع تحسيس الشباب في موضوع البيئة والتغيرات المناخية (2016) على هامش مؤتمر المناخ (COP22). كما أطر الورشات التدريبية لفائدة المستشارات والفاعلات بالمجتمع المدني بجهة مراكش – آسفي، وذلك في إطار صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء. الأستاذ السيدي، هو عضو المكتب التنفيذي  الكاتب العام والمجلس الإداري لمركز التنمية لجهة تانسيفت (CDRT).

فريق التأطير (الورشات التكوينية الافتراضية)

المهندس عماد سعد، استشاري استدامة ومسؤولية مجتمعية وتغير مناخي، مُدرب معتمد من برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) في مجال الاستدامة والتطبيقات الخضراء منذ 2005. ومُدرب معتمد من جمعية الامارات للمستشارين والمدربين الإداريين 2019. مُجـــاز في تمكين المؤسسات من إعداد تقارير الاستدامة GRI وفق الاصدار الجديد (GRI STANDARDS).

خبرة أكثر من 30 سنة في مجال البيئة والتنمية المستدامة (منهم 25 سنة في دولة الإمارات) أثمرت عن تنفيذ 200 دورة تدريبية متخصصة بالاستدامة والمسؤولية المجتمعية والتغير المناخي خلال الفترة (2013-2022). كما شارك في عضوية الوفد الرسمي لدولة الإمارات ضمن عديد من المؤتمرات الدولية أهمها مؤتمر قمة الأرض للبيئة في (جوهانسبرغ) 2002 وقمة التغير المناخي (غلاسكو) 2021، وقمة التغير المناخي (شرم الشيخ) 2022 وغيرها المهندس عماد سعد، استشاري تطبيقات حماية البيئة والتغير المناخي والمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة، وهو مدير عام مجموعة نايا للتميز، رئيس شبكة بيئة ابوظبي.

محور التدريب :

“نمط العيش وتأثيره على التغير المناخي”

تاريخ التدريب:

ما بين 25 – 30 يوليوز 2023

الاستفادة من موارد تدريبية على مستوى منصة كوثر للتدريب الالكتروني:

www.e-learning.cawtar.org

هذه منصة ‘كوثر’ للتدريب الإلكتروني، يضعها مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث ‘كوثر’ على ذمة شركائه وكل الفاعلين التنمويين والمهتمين بقضايا النوع الاجتماعي والتنمية، طورها بفضل دعم من برنامج الخليج العربي للتنمية. موارد تدريبية متنوعة متوفرة، استنادا إلى مجالات تدخل المركز وخبراته التي راكمها على مدى سنوات حول قضايا المساواة بين الجنسين في المنطقة العربية.

محور التدريب :

“المساواة بين الجنسين في أجندة التنمية المستدامة 2030”

تاريخ التدريب:

ما بين 10 و 20 شتنبر 2023

منسق مشروع “النوع الاجتماعي والتغير المناخي”

الدكتور يوسف الكمري، أستاذ باحث بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش – آسفي، واستشاري في قضايا النوع الاجتماعي والتنمية، حاصل على 5 شهادات نجاح في دورات تدريبية بعد استكمال خمس مجزوءات تكوينية حول التغير المناخي والنوع الاجتماعي، من خلال المنصة الرقمية للأمم المتحدة الموحدة للتعلم في مجال تغير المناخ (UN CC:Learn)، مكلف بإدارة مشاريع التغير المناخي والنوع الاجتماعي، ومشارك في العديد من الدورات التدريبية وطنيا واقليميا ودوليا، ومؤتمرات الأطراف للأمم المتحدة في شأن المناخ (COP).

الدكتور يوسف الكمري، عضو في الهيئة الاستشارية للمساواة وتكافئ الفرص والنوع بمجلس جهة مراكش-آسفي، وكذا عضو في شبكة العمل المناخي بالعالم العربي (CANAW) والشبكة العربية للنوع الاجتماعي والتنمية (ANGED). وهو عضو المكتب التنفيذي والمجلس الاداري لمركز التنمية لجهة تانسيفت، مراكش (CDRT).

رئيس مركز التنمية لجهة تانسيفت (CDRT)

الدكتور أحمد الشهبوني، حاصل على الدكتوراه من المعهد الوطني للفنون التطبيقية (Institut National Polytechnique) في تولوز (فرنسا) في الهندسة عام 1985. وبعد ذلك، حصل على الدكتوراه (Philosophia Doctor) في هندسة الطاقة من كلية الفنون التطبيقية بمونتريال (كندا) في عام 1994. عمل أستاذا في جامعة القاضي عياض في مراكش لمدة 35 سنة، نشر له أكثر من 50 مقالاً في مجلات ونشريات علمية دولية حول مواضيع تتعلق بالطاقة والمياه. كما أشرف على العديد من الأطروحات البحثية والماجستير. ونسق العديد من المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي ومؤسسات وطنية ودولية أخرى. عمل أستاذًا زائرًا في المؤسسات والجامعات الدولية (تولوز-فرنسا، مونتريال-كندا وأوكلاهوما (الولايات المتحدة ، إلخ). بالإضافة إلى خبرته كمدرب (مكون) لمدة 25 سنة، في مجالات: المناخ، التنمية، المياه، … الدكتور الشهبوني، هو رئيس مركز التنمية لجهة تانسيفت (CDRT).

عضو مراقب في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) منذ سنة 2010 ويشارك في مؤتمرات الأطراف في شأن المناخ (COP). وممثلاً للمنظمات غير الحكومية لدول شمال إفريقيا لدى لجنة المجتمع المدني للبنك الإفريقي للتنمية (committee BAD-CSO- North Africa) خلال الفترة ما بين 2018 و2020. عضو اللجنة الفنية (صندوق تغير المناخ الأفريقي). وعضو نشيط في شبكة العمل المناخي بالعالم العربي (CANAW)، وكذا في التحالف العربي الاقليمي للتنمية العادلة (AWC).

البريد الالكتروني:

projet.cdrt.greengrant.2022@gmail.com

صور توثيق الدورة التدريبية

Projet_Genre et Changement climatique_CDRT_GGF 2023

فيديو مختصر للدورة التكوينية التي نضمها مركز التنمية لجهة تانسيفت يومي 15 و16 يوليوز 2023 لفائدة المجتمع المدني الفاعل في المناخ والنوع الاجتماعي في نسختها الثانية – دورة الراحلة الناشطة الجمعوية المهندسة مليكة بلقوادسي، وذلك في إطار مشروع “التكيف مع تغير المناخ وادماج مقاربة النوع الاجتماعي: تأطير ومواكبة لمشاريع الجمعيات المحلية على مستوى الحوض المائي لتانسيفت بجهة مراكش-آسفي، المغرب” بدعم من “صندوق المنح الخضراء العالمي” (Global Greengrants Fund)، وبمساهمة الشركاء: مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (CAWTAR)، والشبكة العربية للنوع الاجتماعي والتنمية (ANGED) وشبكة العمل المناخي بالعالم العربي (CANAW) والتحالف الاقليمي للتنمية العادلة (AWC) وشبكة البيئة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة

عروض تقديمية للمؤطرين خلال التكوين

______________________
تحميل المستند
 

Partager le contenu de la page